fbpx
العقل اليافع
اول موقع متخصص في تقنيات وتمارين لتنمية العقل

تقنية لتغيير قناعات العقل الباطن

بعدما اكتشفت قناعاتك في خلال الاسبوع الماضي بتمرين اكتشاف القناعات وتحليل هذه القناعات وخصوصا السلبية منها لمعرفة اساس كل قناعة, اعتقد انك الان تتسائل عن كيفية تغييرها او استبدال هذه القناعات بقناعات ايجابية اخرى..

 


في هذا الاسبوع سنتناول طريقة مجربة لتغيير هذه القناعات, ولكن قبل هذا اريد ان اخبرك ان القناعات تحفر في العقل وتثبت بوجود احدى هذه الامور:

 

 

  • التكرار:

وانت غير مدرك بتصرفاتك تقوم بتكرار كلمات معينة مع مرور الوقت وتكرارها يحدث تثبيت للقناعة.

 

مثال:
عندما ترى الام ابنها لأول مرة يلعب بالاشياء في البيت ويغير اماكنها او يكسرها, تبدأ الام بالحديث الداخلي “ابني فوضوي / شقي”, في اول مرة لا يحدث شئ ولكن مع التكرار تبدأ عملية بناء القناعة داخل العقل الباطن وقتها تبدأ الام بالتعصب عندما ترى ابنها يقوم بهذه الاعمال قبل ان تفكر اصلا تجد نفسها انفعلت,

 

فقد تولى العقل الباطن القيادة الاوتوماتيكية وينفذ ما كررته له طوال الوقت
على الجانب الآخر, عندما ترى الام ابنها يلعب ويقوم بهذه الاعمال يمكن ان تقول الام “ابني باحث او مكتشف”  وتبدأ بتنظيم وادارة اللعب معه والمكان المخصص للعب مثلا وهنا مع التكرار تبدأ الام ببناء قناعة جديدة ويكون مشاعرها ايجابية عندما ترى ابنها يلعب, بالاضافة الى انها تضع قناعات ايجابية لإبنها ايضا عندما تخبره انه “باحث” او “عالم” او اي من الصفات الايجابية

 

 

  • الكثافة الحسية:

الكثافة الحسية هي ان تشعر بمشاعر معينة ولكن بصورة قوية, عندما يحدث هذا تنحفر القناعة او اي شئ تريده داخل العقل او العقل الباطن
مثال:
اذا صعد شخص الى المصعد (الاسانسير) ثم انقطع الضوء واغلقت الابواب سيصرخ هذا الشخص كثيرا واذا ازدادت مشاعر الخوف وقتها سيتنحفر القناعة بشكل فوري ولن يعود هذا الشخص الى المصعد ابدا
مثال آخر:
عندما تسمع اغاني حزينة وتتأثر بها وتّسقِط هذه الكلمات السلبية على حياتك وتتخيل ان المغني يخبرك بمئاسيك ,, تعتبر هذه كثافة حسية سلبية تجذب لك مزيدا من الأسى والحزن لأنك وحفرت هذه القناعة في عقلك الباطن.

 

 

التمرين:

ففي هذا التمرين ننصح بدمج عملية التكرار مع عملية الكثافة الحسية حتى تحصل على افضل واسرع نتيحة, وذلك بعدة مراحل:

 

 

  1. مرحلة التحديد: قم بتحديد القناعات السلبية التي تريد تغييرها.
  2. مرحلة التحليل: حلل وحدث نفسك عن سبب هذه القناعات السلبية وقم بسؤال نفسك لماذا وكيف ومتى وجاوب على نفسك بنفسك, كل هذه العملية اسمها تحليل وتفتيت للقناعة حتى تقنع نفسك ان القناعة السلبية غير صحيحة او يجب ان تزال.

 

  1. مرحلة الاستبدال: استبدل كل قناعة سلبية بأخرى ايجابية واكتبها حتى تتذكرها.
  2. مرحلة المراقبة والتصحيح: راقب مشاعرك والكلمات التي تقولها في عقلك او صوتك الداخلي وكن يقظ دائما وقت ورود هذه الكلمات في عقلك وقل لنفسك لا هذه الكلمة خطأ وسأستبدلها بكذا.

 

  1. مرحلة التكرار والكثافة الحسية: ستكرر الكلمة الايجابية في عقلك كلما تذكرتها وستحاول ان تستشعرها جيدا حتى تزيد سرعة تثبيت القناعة.
  2. مرحلة الابداع: ابدع واصنع لنفسك طرق تستطيع من خلالها استشعار القناعات الجديدة واخبرنا هذه الطرق على جروبنا تمارين العقل اليافع .

 

واخيرا, تذكر ان الواقع هو وقوع ما في الداخل
بالتوفيق يا بطل 💪
اترك رد

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.